Hasil Keputusan FBMP Komisi Putri

Hasil Keputusan FBMP Komisi Putri

.1 Suami Istri Beda Ideologi ƪ PP As-Salafiyyah Putri Komplek Takhasus

       Mbak Sinta baru saja menyelesaikan pendidikan di pondok pesantren. Setelah dirumah ia mulai aktif mengikuti organisasi seperti Fatayat. Setelah beberapa waktu, orang tuannya pun menginginkan ia untuk menikah dengan pilihan orang tuannya (dijodohkan). Karena Mbak Sinta adalah orang yang berbakti, ia pun menerima untuk dinikahkan dengan pilihan orang tuannya yang bahkan ia sendiri belum pernah mengenal dan tau latar belakangnya. Setelah mereka menikah, ketika Mbak Sinta dan suaminya melaksanakan sholat jama’ah subuh, ternyata sang suami tidak menyertakan doa kunut di dalamnya. Tak hanya itu, Ketika sang istri meminta izin kepada sang suami untuk pergi berziarah dan tahlil sang suami melarangnya. Akan tetapi sang istri tidak mengindahkan larangan tersebut. karena sesuai dengan apa yang diyakini sang istri harus menyertakan kunut dalam sholat subuh. Hal ini mengakibatkan adanya perbedaan ormas antara suami dan istri.

Pertanyaan:

  1. Apakah yang dilakukan istri termasuk nusuz?

Jawaban:                             

Termasuk Nusyuz, Karena kewajiban Isteri adalah mematuhi suami, terlepas dari perbedaan ormas maupun ideologi harus wajib patuh.

Refrensi:

  • مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ٤/٤٢٧
  • روضة الطالبين وعمدة المفتين ج ٧ ص ٣٦٩
  • إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين )٤/ 1٩ (
  • وغير ذل ك

 مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ٤ /٤٢٧  — الخطي ب الشربي ني 

والنشوز هو الخروج من المنزل بغير إذن الزوج لا إلى القاضي لطلب الحق من ه، ولا إلى اكتسابها النفقة إذا أعسر بها الزوج ولا إلى استفتاء إذا لم يكن زوجها فقيها ولم يستفت لها وكمنعها الزوج من الاستمتاع ولو غير الجما ع لا منعها له منه تدللا ولا الشتم له ولا الإيذاء له باللسان أو غيره بل تأثم به وتستحق التأديب عليه ويتولى تأديبها بنفسه على ذلك، ولا يرفعها إلى قاضليؤدبها؛ لأن فيه مشقة وعارا وتنكيدا للاستمتاع فيما بعد وتوحيشا للقلوب، بخلاف ما لو شتمت أجنبيا، وينبغي كما قال الزركشيتخصيص ذلك بما إذا لم يكن بينهما عداوة وإلا فيتعين الرفع إلى القاضي، ولو ضربها وادعى أنه بسبب نشوز وادعت عدمه ففيهاحتمالان في الطلب. قال: والذي يقوى في ظني أن القول قوله؛ لأن الشرع جعله وليا في ذلك، والولي يرجع إليه في مثل ذلك.

 روضة الطالبين وعمدة المفتين ج ٧ ص ٣٦٩

فرع فيما تصير به ناشزة. فمنه الخروج من المسكن، والامتناع من مساكنته، ومنع الاستمتاع بحيث يحتاج في ردها إلى الطاعة إلى تعب، ولا أثر لامتناع الدلال، وليس من النشوز الشتم وبذاء اللسان، لكنها تأثم بإيذائه، وتستحق التأديب، وهل يؤدبها الزوج، أم يرفع إلى القاضي ليؤدبها؟ وجهان. ولو مكنت من الجماع ومنعت من سائر الاستمتاعات، فهل هو نشوز يسقط النفقة؟ وجهان. قلت: أصحهما نعم. والأصح من الوجهين في تأديبها، أنه يؤدبها بنفسه؛ لأن في رفعها إلى القاضي مشقة وعارا وتنكيدا للاستمتاع  فيما بعد، وتوحيشا للقلوب، بخلاف ما لو شتمت أجنبيا. والله أعلم. 

 إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين)  ٤/ 1٩ (

)قوله: وخروج من مسكن( معطوف على بمنع من تمتع: أي ويحصل النشوز أيضا بخروج من مسكن )قوله: أي المحل( تفسير للمراد من المسكن: أي أن المراد منه المحل الذي رضي بإقامتها فيه سواء كان محله أو محله أو محل أبيها )قوله: ولو لعيادة الخ( غاية لكون الخروج يعد نشوزا أي يعد الخروج نشوزا ولو كان لعيادة مريض أو كان زوجها غائب ا، وقوله بتفصيله: أي الخروج بالنسبة لما إذا كان الزوج غائبا.  وقوله الآتي: أي قريبا عن د قوله ومنها إذا خرجت على غير وجه النشوز إلخ.  وحاصله أنه إذا كان الزوج غائبا وخرجت بلا إذنه لعيادة أو زيارة قريب ولم يمنعها أو يرسل إليها به لم يكن نشوزا وإلا عد نشوزا )قوله: بلا إذن إلخ( متعلق بخروج أي يحصل النشوز بخروج منه بلا إذن أصلا من الزوج ولا ظن رض اه، فإن كان الخروج بإذنه أو بظن رضاه فلا يحصل به النشوز )قوله: فخروجها( مبتدأ خبره قوله عصيان ونشوز. وهذا تصريح بما علم مما قبله. 

 تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي)  8/ ٣٣٢ (

وأخذ أبو زرعة من هذا التعليل أنها لو اشتغلت في بيته بعمل، ولم يمنعه الحياء من تبطيلها عنه كخياطة بقيت نفقتها.  وإن أمرها بتركه فامتنعت إذ لا مانع من تمتعه بها أي وقت أراد بخلاف نحو تعليم صغار؛ لأنه يستحي عادة من أخذها من بينهن، وقضاء وطره منها فإذا لم تنته بنهيه فهي ناشز ة، أما نحو عرفة وعاشوراء فلها فعلهما بغير إذنه كرواتب الصلاة بخلاف نحو الاثنين، والخميس وبه يخص الخبر الحسن «لا تصوم المرأة يوما سوى شهر رمضان وزوجها شاهد إلا بإذنه» ولو نكحها صائمة تطوعا لم يجبرها على الفطر لكن الأوجه سقوط مؤنها )والأصح إن قضاء لا يتضيق( لكون الإفطار بعذر مع اتساع الزمن، وقد تشمل عبارته قضاء الصلاة فيفصل فيه بين التضييق وغيره وهو الأوجه )كنفل فيمنعها( منه قبل الشروع فيه وبعده من غير إذنه؛ لأنه متراخ وحقه فوري، بخلاف ما تضيق للتعدي بإفطاره، أو لضيق زمنه بأن لم يبق من شعبان إلا ما يسعه فلا يمنعها منه، ونفقتها واجبة لكنه مشكل في صورة التعدي؛ لأن المانع نشأ عن تقصيرها، وله منعها من صوم نذر مطلق كمعين نذرته في نكاحه بلا إذنه وصوم كفارة ولو من إتمامه، وإن شرعت فيه قبل منعه على الأوجه، ويؤخذ مما ذكر في المتعدية بالإفطار أن المتعدية بسبب الكفارة لا يمنعها، وتستحق النفق ة.

 الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي ٤ /1٠٧ 

بم يكون النشو ز: ويكون نشوز المرأة بخروجها عن طاعة زوجها، وعصيانها له، وذلك كأن خرجت من بيته بغير عذر من غيرإذنه، أو سافرت بغير إذنه ورضاه، أو لم تفتح له الباب ليدخل، أو لم تمكِّنه من نفسها بلا عذر: كمرض، أو د عاها فاشتغلتبحاجاتها، وغيرذلك. معالجة النشو ز: إذا ظهرت من المرأة علامات النشو ز :كأن وجد منها زوجها إعراضًا وعبوسًا، بعد لطُفوطلاقة وجه، أو سمع منها كلامًا خشنًا على خلاف عادتها استحب له أن يعظها بكتاب الله ﷿ ، ويذكِّره ا بم ا أوجب الله عليه ا.

ويحذره ا غض ب الله ﷿  وعقوبت ه. ويستح ب  أن يقول له ا: إن الرسول  ﷺ قال: «أيم ا امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجن ة. 

 الموسوعة الفقهية الكويتية)  1٤/ ٣1٣ (

اتفق الفقهاء على أن طاعة الزوج واجبة على الزوج ة، لقوله تعالى }الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم, ولقوله تعالى }ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة{ ، واتفقوا كذلك على أن وجوب طاعة الزوجة زوجها مقيدة بأن لا تكون في معصية لله تعالى، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، لقوله صلى الله عليه وسلم: ” لا طاعة لمخلوق في مع صية الله عز وجل” .

Pertanyaan  

  1. Apa yang harus dilakukan oleh sang istri jika berada dalam kondisi tersebut?

Jawaban:

Sebaiknya untuk menghindari pertikaian antara suami dan istri, keduanya harus saling terbuka dan melakukan Musyawarah guna mendapatkan kemufakatan dalam berumah tangga.

Walaupun berbeda ideologi atau ormas tetap harus mencoba menyesuaikan diri masingmasing, akan tetapi jika keduanya tetap berbeda pandangan maka yang dimenangkan adalah pandangan Suami. Dan jika istri tidak mampu lagi untuk menjalankan rumah tangga bersama suaminya, maka istri diperbolehkan mengajukan gugatan cerai dengan imbalan (Khulu’)

Refrensi:

  • . الحاوي الكبير  ج ٩ ص ٢٠٦ 
  • حاشية الجمل على شرح المنهج )1/ ٢5٢(
  • . الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف )8/ ٢8٣ ت الفقي (
  • وغير ذل ك

 

 الحاوي الكب ير  ج ٩ ص ٢٠٦

والضرب الثاني: أن يكون الشقاق قد أخرجهما إلى قبيح الفعل فتضاربا، وإلى قبيح القول فتشاتما، وهو معنى قول الشافعي: وصارا من القول والفعل إلى ما لا يحل لهما، ولا يحسن فهي الحال التي قال الله تعالى فيها ﴿وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما( ﴿النساء: 5٣( فيجب على الحاكم إذا ترافعا إليه فيها أن يختار من أهل الزوج حكما مرضيا ومن أهلها حكما مرضيا فإن جعل الحاكم إلى الحكمين الإصلاح بين الزوجين دون الفرقة جاز بل لو فعله الحاكم مبتدئا قبل ترافع الزوجين إليه أو فعله الحكماء من قبل أنفسهما من غير إذن الحاكم لهما جا ز قال الله تعالى ﴿لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس( ﴿النساء: 11٤( وإن أراد الحاكم أن يرد إلى الحكمين الإصلاح إن رأياه أولى، والفرقة إن رأياها أصلح أو الخلع إن رأياه أنجح، فهل يصح ذلك من الحكمين بإذن الحاكم من غير توكيل الزوجين أم لا يصح إلا بتوكيلهما على قول ين: أحدهما: يصح ذلك من الحكمين بإذن الحاكم من غير توكيل الزوجين نص عليه الشافعي في كتاب الطلاق من أحكام القرآن، وبه قال مالك، ودليله قوله تعالى: فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريداإصلاحا يوفق الله بينهما﴾ )النساء: 5٣( فكان الدليل فيها من ثلاثة أوج ه :أحدها: أنه خطاب توجه إلى الحاكم فاقتضى أنيكون ما يضمنه من إنفاذ الحكمين من جهة الحاكم دون الزوجين. والثاني: قوله: ﴿إن يريدا إصلاحا﴾ راجع إلى الحكمين،فدل على أن ا لإرادة لهما دون الزوجين. والثالث: أن إطلاق اسم الحكمين عليهما لنفوذ الحكم جبرا منهما كالحاكم فلم يفتقرذلك إلى توكيل الزوجين.

 حاشية الجمل على شرح المنهج = فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب)  1/ ٢5٢ (

)قوله: فإن نسيت عادتها قدرا ووقتا( هذه تسمى متحيرة تحيرا مطلقا، وأما الذاكرة لأحدهما فتسمى متحيرة تحيرا نسبيا إلا أن الذاكرة للقدر إن لم تعلم محله من الشهر، فإنها تسمى متحيرة تحيرا مطلقا اهـ شيخنا )قوله: كتمتع( المراد به المباشرة فيما بين سرتها وركبتها بو طء أو غيره فيحرم على زوجها وطؤها ولو اختلف اعتقادهما فالعبرة بعقيدة الزوج لا الزوج ة وفي حج ما يصرح به في باب ما يحرم من النكاح وفيما لو مكنته عملا بعقيدة الزوج فهل يجب عليها التقليد لمن قلده زوجها أو لا قال في الإيعاب فيه نظر ولا يبعد وجوب التقليد أقول، وقد يقال في وجوب التقليد نظر؛ لأنا حيث قلنا العبرة بعقيدة الزوج صارت مكرهة على التمكين شرعا والمكره لا يجب عليه التورية، وإن أمكنته؛ لأن فعله كلا فعل فكذلك يقال هنا لا يجب عليها التقليد؛ لأن فعلها كلا فعل لا يقال يرد على ذلك ما قالوه في الطلاق من أنه لو اختلف الزوج والزوجة في وقوع الطلاق وعدمه من أن الزوج يدين وعليها الهرب؛ لأنا نقول لا منافاة؛ لأنها ثمة لم توافقه على مدعاه وإلا فلا تديين ولأن معتقده ثم لا يقر عليه ظاهرا فلزمها الهرب منه لذلك بخلاف ما هنا، فإنه يقر عليه فلزمها تمكينه رعاية لاعتقاده ثم رأيته  في حاشية شيخنا العلامة الشوبري على المنهج نقلا عن العباب اهـ ع ش على م ر.  

 الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف)  8/ ٢8٣ ت الفقي(  

قوله)  وإذا كانت المرأة مبغضة للرجل، وتخشى أن لا تقيم حدود الله( في حقه )فلا بأس أن تفتدي نفسها منه( . فيباح للزوجة ذل ك والحالة هذه. على الصحيح من المذهب. وعليه أكثر الأصحاب. وجزم الحلواني بالاستحباب. وأما الزوج، فالصحيح من المذهب: أنه يستحب له الإجابة إليه وعليه الأصحا ب. واختلف كلام الشيخ تقي الدين رحمه الله في وجوب الإجابة إليه. وألزم به بعض حكام الشام المقادسة الفضلا ء. 

 روضة الطالبين وعمدة المفتين)  ٧/ ٣٧٤ (

كتاب الخلع. هو الفرقة بعوض يأخذه الزوج ،وأصل الخلع مجمع على جوازه ،وسواء في جوازه خالع على الصداق أو بعضه، أو مال آخر أقل من الصداق، أو أك ثر، ويصح في حالتي الشقاق والوفاق، وخصه ابن المنذر بالشقاق، ثم  لا كراهة فيه إن جرى في حال الشقاق، أو كانت تكره صحبته لسوء خلقه أو دينه، أو تحرجت من الإخلال ببعض حقوقه، أو ضربها تأديبا فافتدت. وألحق الشيخ أبو حامد به ما إذا منعها نفقة أو غيرها فافتدت لتتخلص منه. وإن كان الزوج يكره صحبتها، فأساء عشرتها، ومنعها بعض حقها  حتى ضجرت وافتدت، كره الخلع وإن كان نافذا، ويأثم الزوج بفعله.  وفي وجه، منعه حقها كالإكراه على الخلع بالضرب وما في معناه، وإذا أكرهها بالضرب ونحوه فاختلعت، فقالت مبتدئة: خالعني على كذا ففعل، لم يصح الخلع، ويكون الطلاق رجعيا إن لم يسم مالا. وإن سماه، لم يقع الطلاق؛ لأنها لم تقبل مختارة، وفي «التتمة» وجه، أنه لا يقع الطلاق وإن لم يسم المال. ولو ابتدأ وقال: طلقتك على كذا وأكرهها بالضرب على القبول، لم يقع شيء، وإذا ادعت أنه أكرهها على بذل مال عوضا عن الطلاق وأقامت

بينة، فالمال مردود إليها، والطلاق واقع، وله الرجع ة، نص علي ه.   المهذب في فقه الإمام الشافعي  – الشيرازي)  ٢/ ٩8٤ ( إذا كرهت المرأة زوجها لقبح منظر أو سوء عشرة وخافت أن لا تؤدي حقه جاز أن تخالعه على عوض لقوله عز وجل: }فإن خفتمألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به{ .  

.2 Skincare Pemutih Wajah ƪ PP As-Salafiyyah Komplek Madrosi Putri

Tampil cantik adalah keinginan terbesar bagi setiap kaum hawa. Mereka rela mengorbankan banyak hal mulai dari biaya, waktu, bahkan tenaga. Salah satu media pendukung untuk kecantikan tersebut adalah perawatan kulit atau skincare yang bahkan sudah menjadi unsur penting dalam rutinitas kecantikan bagi kaum hawa  agar terlihat glowing, mulus dan bersih, sehingga produk-produk kecantikan tersebut terkadang dapat memutihkan kulit sampai mengubah warna kulit asli. Salah satu bentuk skincare tersebut ialah suntik putih kolagen.

Pertanyaan :

  1. Bagaimana hukum penggunaan skincare pemutih wajah yang melebihi warna asal kulit tubuhnya?

Jawaban:

Boleh. Karena penggunaan skincare hanya untuk merawat serta mencerahkan  kulit dan tidak bersifat permanen. Dengan catatan produk tersebut aman untuk digunakan dan tidak terbuat dari bahan najis.

 

Refrensi:

  • . تفسير القرطبي – الجامع لاحكام القرأن ج 5 ص ٩8٣
  • . حاشية الجمل        عل شرح المنهاج ج 1 ص 18٤
  • . نهاية المحتاج ج ٣ ص 5٢
  • وغير ذلك.

 تفسير القرطبي  – الجامع لاحكام القرأن ج 5  ص ٩8٣

الثانية قوله تعالى )ولأمرتهم فليغيرن خلق الله اللامات كلها للقسم، واختلف العلماء في هذا التغيير) ٢( إلى ماذا يرجع – إلى أنقال – وقالت طائف ة الإشارة بالتغيير إلي الوشم وما جرى مجراء من التصنع للحسن، قال ابن مسعود والحسن، ومن ذلك الحديث الصحيح عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه) ٣( وسلم( )لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات) 1( والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله( الحديث أخرجه مسلم – إلى أن قال – وهذه الأمور كلها قد شهدت الأحاديث بلعن فاعلها وأنها من الكبائر، واختلف في المعنى الذ ي نهي لأجلها، فقيل لأنها من با ب التدليس، وقيل: من باب تغيير خلق الله تعالى، كما قال ابن مسعود، وهو أصح، وهو يتضمن المعنى الأول ثم قبل هذا المنهي عنه إنما هو فيما يكون حاقيا، لأنه من باب تغيير خلق الله تعالى، فأما مالا يكون بانها كالكحل والتزين به للنساء فق د أجاز العلماء ذلك مالك وغيره، وكرهه مللك للرجال.

وأجاز مالك أيضا أن تتي المرأة يديها بالحناء.  

        حاشية الجمل  عل شرح المنهاج ج 1 ص 18٤

و يحرم أيضا تجعيد شعرها ونشر أسنانها وهو تحديدها وترقيقها والخضاب بالسواد وتحمير الوجنة بالحناء ونحوه وتطريف الأصابع مع السواد والتنميص وهو الأخذ من شعر الوجه والحاجب المحسن فإن أذن لها زوجها أو سيدها في ذلك جاز لها، لأن له غرضا في تزينها له كما في الروضة وأصلها وهو الأوجه وإن جرى في التحقيق على خلاف ذلك في الوصل والوشر فألحقهما بالوشم في المنع مطلق ا ويكره أن ينتف الشيب من المحل الذي لا يطلب منه إزالة شعره وين خضيه بالحناء ونحوه ويسن للمرأة المزوجة والمملوكة خضب كفيهما وقدميهما تعميما، لأنه زينة وهي مطلوبة منها لتحليلها أما النقشوالتطريف فلا وخرج بالمزوجة والمملوكة غيرهما فيكره له وبالمرأة الرجل والخنثى فيحرم الخضاب عليهما إلا لعذر الشرح م ر بالحرف انته ت  نهاية المحتاج ج ٣ ص 5٢

ويحرم على المرأة وصل شعرها بشعر طاهر من غير آدي ولم يأذنها زوج أو سيد ويجوز ربط الشعر بخيوط الحرير الملونة ونحوها انما لا يشبه الشعر ويحرم أيضا تجميد شعرها ووشر أسنانها وهو تحديدها وترقيقها والخضاب بالسواد وتحمير الوجنة بالحناء ونحوه وتطريف الأصابع مع السواد والتنميص وهو الأخذ من شعر الوجه و الحاجب المحسن فإن أذن لها زوجها أو سيدا في ذلك جاز لأن له عرضا في تزيينها له كما في الروضة وأصلها هو الأوجة وإن جرى في التحقيق الشيب من الحل الذي لا يطلب منه إزالة شعر ه وبسن خضبه بالحناء ونحو ه. ويسن للمرأة المزوجة أو المملوكة خضب كفها وقدمها بذلك نعميما لأنه زينة وهي مطلوبة منها الخليلتها وبالمرأة الرجل والخنثى فيحرم الخضاب عليهما الا لعذر )قوله ويسن للمرأة المزوجة أي ولو بغير إذن الزوج والسيد قوله وأما النقش والتطريف فلا أى فلا يسن بل يحرم بدون الإذن إن كان بسواد كما مر )قوله فيكره )ه( أي خضب كفها وقدمها بذلك وبقى ما تقدم . من الوصول والتجعيد وغيرهما هل يكره في غير المزوجة أو يحرم؟ فيه نظر وقضية قول الشارح فإن أذن لها زوجها أو سيدها في ذلك جاز الثاني التخصيص الجواز بحاله الإذن وهو منتف هنا ولأنها تجربة الربية إلى نفسها) قوله وبالمرأة الرجل أى البالغ أما الصبي ولو مراهقا فلا يحرم على وليه فعل ذلك به ولا تمكينه منه كما لا يحرم عليه إلباس الحرير نعم إن خيف من ذلك ريب في حق الصبي فلا تبعد الحرمة على الولي. 

 حاشية إعانة الطالبين الجزء الاول صـ: ٤٠٤ دار الكتب العلمية دار الكتب  العلمي ة

)قوله: ويحرم كل جماد مضر( أي ضررا بينا لا يحتمل عادة لا مطلق ضرر كذا في البجيرمي، نقلا عن الاذرعي. )قوله: كحجر إلخ( أمثلة للمضر للبدن. وقوله: وتراب قال في التحفة: ومنه مدر، وطفل لمن يضره. وعليه يحمل إطلاق جمع متقدمين حرمته، بخلاف من لا يضره كما قاله جمع متقدمون، واعتمده السبكي وغيره. اه. ومثله في النهاية. وفي البجيرمي: ومحل تحريم الطين: في غير النساء الحبالى، فإنه لا يحرم عليهن أكله، لانه بمنزلة التداوي. اه. 

 بغية المسترشدين ص: 1٦ دار الفك ر

)مسئلة ى( تحرم مباشرة النجاسة مع الرطوبة لغير حاجة فيجب غسلها فورا بخلافه لحاجة كالاستنجاء وغسلها من نحو بدن ووضعها فى نحو زرع او بنحو فصد وكذا التداوى بشرط فقد طاهر صالح إه  المجموع شرح المهذب |  جـ٩ صـ 5٠

)الثالثة عشر( إذا اضطر إلي شرب الدم أو البول أو غيرهما من النجاسات المائعة غير المسكر جاز له شربه بلا خلاف وان اضطر وهناك خمر وبول لزمه شرب البول ولم يجز شرب الخمر بلا خلاف لما ذكره المصنف )وأما( التداوى بالنجاسات غير الخمر فهو جائز سواء فيه جميع النجاسات غير المسكر هذا هو المذهب والمنصوص وبه قطع الجمهور وفيه وجه أنه لا يجوز لحديث ام سلمة المذكور في الكتاب -إلى أن قال- قال أصحابنا وانما يجوز التداوى بالنجاسة إذا لم يجد طاهرا يقوم مقامها فان وجده حرمت النجاسات بلا خلاف وعليه يحمل حديث )ان الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم( فهو حرام عند وجود غيره وليس حراما إذا لم يجد غيره * قال اصحابنا وانما يجوز ذلك إذا كان المتداوى عارفا بالطب يعرف أنه لا يقوم غير هذا مقامه أو أخبره بذلك طبيب مسلم عدل ويكفى طبيب واحد صرح به البغوي وغيره فلو قال الطبيب يتعجل لك به الشفاء وان تركته تأخر ففى اباحته وجهان حكاهما البغوي ولم يرجح واحدا منهما وقياس نظيره في التيمم أن يكون الاصح جواز ه

Pertanyaan:

  1. Sejauh mana (ضابط) penggunakan skincare yang dapat mengakibatkan taghyir li kholqillah?

Jawaban:

Sebatas penggunaan yang bersifat menambahi, mengurangi dan merubah bentuk atau sifat asal secara permanen.

 

Refrensi:

  • فتح الباري لابن حجر ج 1٠ ص ٣٧٧
  • تفسير البيضاوي = أنوار التنزيل وأسرار التأويل )٢/ 8٩ (
  • . تفسير القرطبي = الجامع لأحكام القرآن )5/ ٣٩٣(

 

 فتح الباري لابن حجر ج 1٠ ص ٣٧٧ 

قال الطبري: لا يجوز للمرأة تغيير شيء من خلقتها التي خلقها الله عليها بزيادة أو نقص التماس الحسن لا للزوج ولا لغيره كمن تكون مقرونة الحاجبين فتزيل ما بينهما توهم البلج أو عكسه، ومن تكون لها سن زائدة فتقلعها أو طويلة فتقطع منها أو لحية أو شارب أو عنفقة فتزيلها بالنتف، ومن يكون شعرها قصيرا أو حقيرا فتطوله أو تغزره بشعر غيرها، فكل ذلك داخل في النهي. وهو من تغيير خلق الله تعالى. قال: ويستثنى من ذلك ما يحصل به الضرر والأذية كمن يكون لها سن زائدة أو طويلة تعيقها في الأكل أو إصبع زائدة تؤذيها أو تؤلمها فيجوز ذلك، والرجل في هذا الأخيركالمرأة. وقال النوو ي: يستثنى من النماص ما إذا نبت للمرأة لحية أ و شارب أو عنفقة فلا يحرم عليها إزالتها بل يستح ب. قلت: وإطلاقه مقيد بإذن الزوج وعلمه، وإلا فمتى خلا عن ذلك منع للتدليس.  وقال بعض الحنابلة: إن كان النمص أشهر شعارا للفواجر امتنع وإلا فيكون تنزيها. وفي رواية يجوز بإذن الزوج إلا إن وقع به تدليس فيحرم، قالوا ويجوز الحف والتحمير والنقش والتطريف إذا كان بإذن الزوج لأنه من الزينة. وقد أخرج الطبري من طريق أبي إسحاق عن امرأته أنها دخلت على عائشة وكانت شابة يعجبها الجمال فقالت: المرأة تحف. جبينها لزوجها فقالت:

أميطي عنك الأذى ما استطعت. وقال النووي: يجوز التزين بما ذكر، إلا الحف فإنه من جملة النماص. 

 تفسير البيضاوي = أنوار التنزيل وأسرار التأويل)  ٢/ 8٩ (

ولأضلنهم عن الحق. ولأمنينهم الأماني الباطلة كطول الحياة وأن لا بعث ولا عقاب.  ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام يشقونها لتحريم ما أحل الله وهي عبارة عما كانت العرب تف عل بالبحائر والسوائب، وإشارة إلى تحريم ما أحل ونقص كل ما خلق كاملا بالفعل أو القوة. ولآمرنهم فليغيرن خلق الله عن وجهه وصورته أو صفته. ويندرج فيه ما قيل من فقء عين الحا مي، وخصاء العبيد، والوشم، والوشر، واللواط، والسحق، ونحو ذلك وعبادة الشمس، والقمر، وتغيير فطرة الله تعالى التي هي الإسلام، واستعمال الجوارح والقوى فيما لا يعود على النفس كمالا ولا يوجب لها من الله سبحانه وتعالى زلفى.

 تفسير القرطبي = الجامع لأحكام القرآن)  5/ ٣٩٣ (

هذا المنهي عنه إنما هو فيما يكون باقيا، لأنه من باب تغيير خلق الله تعالى، فأما مالا يكون باقيا كالكحل والتزين به للنساء فقد أجاز العلماء ذلك مالك وغيره، وكرهه مالك للرجال.

.3 Konten Hiburan ƪ PP Nurul Ummah Putri Deskripsi Masalah

      Akhir-akhir ini marak konten creator, baik di youtube, tiktok, facebook dan lain-lain. Para konten creator mencurahkan hobi mereka melalui media social. Ada yang memiliki hobi mere-view makanan seperti memasak daging babi dan juga kurma secara bersamaan yang menjadikan daging babi mejadi halal karena kalah dengan sunah nabi (kurma), ada juga hobi mengeksploitasi alam atau bahkan sekedar ngeflog menyapa fans. Sebut saja Fikri, ia aktif sebagai konten creator dalam tiktok dan Instagram. Ada juga konten Jasa Bikin Anak Keliling yang sedang viral di zaman sekarang[1] dan ada pula seorang muslim dengan konten ter-kriuk kulit babi dengan membaca Bismillah bahkan sesekali mengucapkan Astaghfirullah dan Alhamdulillah. Namun konten-konten tesebut terkadang mendapat respon negatif. Di lain sisi, banyak followers yang mendukung tindakannya dengan alasan sangat menghibur dan membuat

orang lain bahagia.

Pertanyaan:

  1. Bagaimana hukum membuat konten seperti deskipsi di atas?

Jawaban:

Tidak diperbolehkan. Karena dapat menimbulkan dampak negatif di masyarakat.

 

Refrensi:

  • إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص: ٩٣
  • بريقة محمودية – )ج ٤ / ص ٢٧٠(
  • . موسوعة صناعة الحلال )1/ 5٢٧(
  • وغير ذل ك

 

 إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص: ٩٣ مكتبة ” الهداية ” سورابي ا

ومنها كل قول يحث أحدا من الخلق على نحو فعل أو قول شىء أو استماع إلى شىء محرم فى الشرع ولو غير مجمع على حرمته أو على ما يفتره عن نحو فعل أو قول واجب عليه أو عن استماع إلى واجب الشرع كأن ينشطه لضرب مسلم أو سب ه -إلى أن قال – ومنها كل كلام يقدح أى يؤدى إلى قدح أى ذم فى الدين أو فى أحد من المرسلين أو من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام أو فى أحد من الصحابة والتابعين وتابعيهم أو فى أحد من العلماء إذ يجب علينا تعظيمهم والقيام بحقوقهم وقد تقدم أن بعض العلماء كفر من صغر عمامة العالم كأن قال عميمة فلا ن

 بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية  – )ج ٤ / ص ٢٧٠ (

)الثامن والأربعون الفتنة وهي إيقاع الناس في الاضطراب أو الاختلال والاختلاف والمحنة والبلاء بلا فائدة دينية( وهو حرام لأنه فساد في الأرض وإضرار بالمسلمين وزيغ وإلحاد في الدين كما قال الله تعالى }إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات{ الآية وقال صلى الله تعالى عليه وسلم }الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها{ قال المناوي الفتنة كل ما يشق على الإنسان وكل ما يبتلي الله به عباده.  

 موسوعة صناعة الحلال)  1/ 5٢٧ (

السؤال: موجود في الأسواق منتج بطاطس مكتوب عليه باللغة الإنجليزية: «يستعمل مع شرب البيرة، ويحتوي على لحم الخنزير،» وهنالك العديد من المسلمين لا يستطيعون قراءة الإنجليزية، أو حتى الأطفال لا يعرفون القراءة حتى يطلعوا على محتوياته. لذلك نريد من سيادتكم فتوى دينية عن هذا الموضوع.  

الجواب: إذا اختلط الطعام الطيب الطاهر بشيء من المحرمات؛ كشحم الخنزير أو لحمه، أو شيء من النجاسات، أو الخمر، أو نحو ذلك، حرم الطعام أكلا وبيعا وشراء؛ لاختلاطه بالمحرم، و )إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام( كما تقول القاعدة الفقهية

… والله تعالى أعلم. 

 القواعد الفقهية وتطبيقاتها في المذاهب الأربعة)  ٢/ 85٦ (

القاعدة: ]1٦٦[ ما حرم استعماله حرم اتخاذه, التوضيح كل ما حرمه الشرع في الاستعمال، يحرم اقتناؤه واتخاذه قنية في البيت، والملك، لأنه قد يكون مدعاة لاستعماله المحرم، أو يعتبر تعطيلاً للمال مع عدم استعماله.

Pertanyaan:

  1. Bagaiman hukum menyajikan konten yang tabu sehingga dapat mempengaruhi orang lain bahkan anak-anak?

Jawaban:

Mauquf.

 

KLIK DISINI UNTUK PDF

Share this post